اسلاميات | قسم يحتوي علي مقالات الدين الإسلامي

كم عدد أسماء سورة الفاتحة؟ وما ترتيبها في السور القرآنية وفضل قراتها

عدد أسماء سورة الفاتحة وما هي؟ وما ترتيبها في السور القرآنية وفضلها، سورة الفاتحة هي التي نبدأ بها كل ركعة في صلاتنا وذلك لأن لها فضل كبير وعظيم، ومن الجيد معرفة أن سورة الفاتحة لها العديد من الأسماء التي سميت بها، والتي سوف نقوم بذكرها بالكامل، وسنتحدث عن فضل سورة الفاتحة.

كم عدد أسماء سورة الفاتحة وما هي طبقا للعلماء؟

توجد الكثير من الآراء لعلماء الدين الذين أوضحوا أن لسورة الفاتحة لها “سبعة أسماء“، وهي كالتالي:

  1. فاتحة الكتاب: وسميت أيضاً بأم القرآن، وذلك لأن المصحف الشريف يفتتح بها، وأن تعليم أداب الدين الإسلامي والصلاة بها، وقد قيل أنها سميت بهذا الاسم لأنها أول السور التي نزلت على سيدنا محمد، وهناك قول آخر بأنها من أول السور التي تم كتابتها في اللوح المحفوظ.
  2. فاتحة القرآن الكريم “أم الكتاب”: وهذا يرجع لأن حرمة هذه السورة كحرمة القرآن الكريم بأكمله، وقد قيل عنها أيضاً: بأنها أفضل السور.
  3. القرآن العظيم: ويدل ذلك على أنها تحتوي على كافة معاني القرآن الكريم.
  4. السبع المثالي: فسورة الفاتحة سبع آيات، وقد قيل أيضاً عنها أنه بها سبع آداب، وهي خالية من سبعة أحرف فقط، وهم :”ث، ج، خ، ز، ذ، ش، ظ، ف” وأنه قد تم تسميتها بالمثالي، وذلك لأنها تشتق من الثناء لله وحده، وقد قيل أيضاً أنها استثناء لأمة محمد بالكامل، أو لأنه يتم البدء بها في كل ركعة.
  5. الوافية: وذلك لأنها تكون وافية وتحمل الكثير من المعاني في القرآن الكريم.
  6. الكنز والكافية: فيتم الإكتفاء بها في الصلاة عن غيرها من السور، ولا يتم الاكتفاء بأي سورة من دونها.
  7. الأساس: هي أساس القرآن الكريم، وقد تم تسميتها بعد أسامي أخرى، مثل: ” النور والحمد والثناء والشكر والحمد الأولى، والمناجاة، والتفويض، والصلاة”.

التعريف بسورة الفاتحة وترتيبها

أوضح العديد من علماء الدين أن سورة الفاتحة هي سورة مكية نزلت بعد سورة المدثر، ومن الجيد معرفة أنها من حيث النزول فأنها تكون خامس السور، وأن كافة المصاحف العثمانية يفتتحوا بها كتاب الله، وعدد آيات سورة الفاتحة هم “سبع آيات”، ومن الجيد معرفة أنه قد اشتملت هذه السور على عدة أركان، وهي كالتالي:

  • أنه يفتتح السورة بالبسملة والحمد لله والشكر له والثناء على كل شئ.
  • ويتم إظهار الخضوع لله عز وجل والتذلل له، وأن العبد يطلب من الله العون والمساعدة.
  • التجلي لله وحده بالدعاء ، والطلب للعون له.

فضل قراءة سورة الفاتحة أم الكتاب

من الجيد معرفة أن لسورة الفاتحة فضل كبير وعظيم، وسنقوم بذكر بعضها، وهي كالتالي:

  • أنها تعتبر من أعظم وأفضل السور في القرآن الكريم، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأحد الصحابى عن أن أعظم سورة في القرآن الكريم هي السبع المثالي.
  • أن الله سبحانه وتعالى أرسل سورة الفاتحة للمسلمين فقط، حيث أنه لم ينزل مثلها في أي سورة من سور القرآن الكريم، ولا حتى في التوراة ولم ينزل بها في الإنجيل.
  • قد اختص الله سورة الفاتحة بمناجاة الله سبحانه وتعالى، ويجب العلم بأن هذه السورة تشتمل على كافة مقاصد الكتب السماوية، والتي نزلت على جميع الرسل.
  • ومن الجيد معرفة أنها شفاء من كل مرض، فهي تشفي الأمراض القلبية وحتى الأمراض الروحية، وأنه عندما تقرأها في الصلاة فيكون هناك كمال للصلاة ويتم القبول لها بأمر من الله سبحانه وتعالى، وهي ركن أساسي في الصلاة.
  • تحفظ البشر من شرور الأنس وشياطين الجن.

وبهذا نكون قد ذكرنا الكثير من التفاصيل التي تخص عدد أسماء سورة الفاتحة وما هي؟ وما ترتيبها في السور القرآنية وفضلها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!