سؤال وجواب | قسم يحتوي علي مقالات الأسئلة علي البوابة

الأداة التي تشير الى جهة القطب الشمالي الأرضي هي | أكمل بالجواب المناسب

الأداة التي تشير الى جهة القطب الشمالي الأرضي هي، هذا هو موضوع اليوم، سيتوجب علينا أن نوضح لكم الإجابة الصحيحة والنموذجية لهذا التساؤل الذي توّجه إلينا من قبّل الطلاب وحرصًا منّا على مصلحة الطالب سنقدم لكم جواب نموذجي، فهي من الأدوات الأكثر أهمية ولها استخدامات في مختلف المجالات الحياتية.

الأداة التي تشير الى جهة القطب الشمالي الأرضي هي (أكمل بالجواب المناسب):

الإجابة النموذجية هي (البوصلة)، فهي أداة يتم استخدامها في تحديد الاتجاهات المختلفة وكذلك حتى تتسهل الحركة جغرافيًا، وهي عبارة عن تطبيق في المغناطيس، وبالرغم من أن هناك اختلاف وتنوّع في أشكالها، فمنها الفلكة ومنها بوصلة لاسلكية، ولكنها في كل الأنواع هي أفضل ما يمكننا استخدامه لتحديد الاتجاهات تجنبًا لأي خطأ.

ما هي أداة البوصلة وفيما تتمثل أهميتها؟

إن البوصلة أو ما تُعرف بـ (الموصلة)، هي أحد الأدوات الهامة المستخدمة في تحديد الاتجاهات في الملاحة، وتعطي أدق النتائج وأكثرها صحة، وتُعتبر من الاكتشافات العظيمة التي نجح الإنسان البشري في اكتشافها، ولا يقتصر استخدامها على تحديد الاتجاه فقط وإنما لها فوائد واستخدامات أخرى.

وأول بوصلة تمت صناعتها من إبرة مغناطيسية ثٌبتت على قطعة فلين مثبتة على الخشب وتم اكتشافها في القرن الثالث عشر ، وتشير إلى القطب الشمالي وتقوم بتحديد الاتجاهات للزوايا والاتجاهات الأساسية الأخرى، ولها أهمية عظيمة وتختلف أهميتها وفوائدها بحسب نوعها، وتتمثل هذه الأهمية في كل مما يلي:

أولًا: بوصلة اللوح الأساسي

أما هذه البوصلة فهي من أشهر الأنواع وهي لوح تقوم بتركيب البوصلة التي بداخلها سائل على قاعدة بلاستيكية، وتتميز بوجود عدسة مكبرة تساعدك في أن تقرأ الخريطة بشكل جيد وأوضح.

ثانيًا: البوصلة البحرية

أما البوصلة البحرية فيتم استخدامها على الأغلب في السفن البحرية والمراكب الشراعية ، وتتكون من إبرة ثابتة، وبها بطاقة متحركة، والأهمية التي تمثلها تكون في تحديد الاتجاهات المختلفة لحركة الأمواج

ثالثًا: بوصلة المنافسة

أما بوصلة المنافسة فهي بوصلة الإبهام، ويتم استخدامها من قبّل المتسابقين فتوضع في الإبهام لتساعد الشخص في الحصول على الخريطة وتحديد الاتجاهات التي يجب أن يسير فيها.

رابعًا: البوصلة المنشورية

وأخيرًا المنشورية، فهي من الأنواع التي تتميز بدقتها العالية، وتم تصميمها إنتاجها للتنقل ورؤية المنشور وقراءة محامل البوصلة عن طريق رؤيتك للشيء نفسه.

خامسًا: البوصلة الجيروسكوبية

هذا النوع يعتمد على تسخير قوة الجاذبية في عجلتها الدوارة، فيتم التوّجه نحو محور العجلة إلى خط الشمال والجنوب، وهي لا تتأثر بأي مجال مغناطيسي، واستخداماتها تكون وفقًا لأنظمة الملاحة البحرية في المراكب والسفن كبيرة الحجم.

أهم المهارات الواجب معرفتها لاستخدام البوصلة

لسنا جميعًا نفهم في كيفية استخدام البوصلة بأنواعها المختلفة، ويساعد برنامج الـ GPS في أن يعطينا الاتجاهات والجهات التي نقصدها بأعلى جودة، وهذا متوفر على كافة أنظمة الجوالات، كما أنه هناك تقنية الأقمار الصناعية التي تساعدنا أيضًا في ذلك، ولكن تواجهنا العديد من المشاكل وهي من الممكن ألا يكون جوالك متصلًا بالإنترنت أو نفذ شحن البطارية أو أي سبب، فإن البوصلة هي الحل الوحيد في هذه الحالات، وقبل أن تستخدمها عليك أن تتعلم بعض المهارات عنها والتي تتضمن الآتي:

  • يجب أن تعرف جيدًا عن الاتجاهات الأربعة، وأن تتفهم المهارة الخاصة بالتوجيه حتى تتمكن من سلك طريقك بصورة صحيحة.
  • كما يجب أن تعرف عن المجالات المغناطيسية للأرض حتى تتمكن من استخدامها وكذلك أقطاب الأرض التي تعكس الأوقات الجيولوجية.
  • بالإضافة إلى معرفة علم الفلك الذي يحدد ميل الأرض، فهناك شمالان، أحدهما باتجاه القطب الشمالي والآخر الشمال المغناطيسي.
  • الشمال المغناطيسي هو ما نشير له بالبوصلة في بعض الحسابات التي تساعدنا في معرفة الانحراف بين شمالي الأرض خلال التوجيه.

وبهذا نكون قدمنا كل ما يخص موضوع: الأداة التي تشير الى جهة القطب الشمالي الأرضي هي، وطرحنا فيه كل ما يخص البوصلات بأنواعها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!